الرئيسية     أولمبياد الكيمياء العربي     الجائزة العربية     دليل الكيميائيين العرب     الجمعيات والنقابات العربية     اتصل بنا
 
   

 


إتحاد الكيميائيين العرب » الأخبار » أخبار اتحاد الكيمياء العربي


نجاح كبير لمؤتمر الكيمياء العربي السادس عشر واجتماع الدورة الواحدة والثلاثين لاتحاد الكيميائيين العر

تحت رعاية سمو الشيخ صباح الأحمد أمير دولة الكويت وبحضور سمو الشيخ جابر المبارك رئيس مجلس الوزراء الكويتي ممثلا لسمو الأمير افتتح في فندق شيراتون الكويت مؤتمر الكويت للكيمياء 2012 والمؤتمر السادس عشر للكيميائيين العرب والذي نظمته الجمعية الكيميائية الكويتية وتحت مظلة اتحاد الكيميائيين العرب واستمر خلال الفترة 15-17 أبريل. وقد حضر حفل الافتتاح عدد من الشيوخ والوزراء وكذلك مكتب أمانة اتحاد الكيميائيين العرب ممثلا برئيس اتحاد الكيميائيين العرب الدكتور عبدالعزيز النجار والأمين العام للاتحاد الدكتور أحمد الغامدي والأمين العام المساعد الدكتور بهجت الاناضولي وأمين المال الدكتور عادل مقريش وأعضاء وفود الجمعيات والنقابات الكيميائية العربية من اربعة عشر دولة عربية.

الجدير بالذكر أن المحور الأساسي كان يتعلق بمحور (الكيمياء ومصادر الطاقة البديلة) وقد شارك في هذا المؤتمر العشرات من أبرز الباحثين والعلماء الرواد البارزين في مجال أبحاث مصادر الطاقة البديلة من دول ذات التجربة المميزة في هذا الشأن مثل الولايات المتحدة وفرنسا وألمانيا وأسبانيا واستراليا واليابان كما شارك العشرات من العلماء والمهتمين بموضوع المؤتمر من العديد من الدول العربية ودول مجلس الخليج العربي.

من جانب آخر سبق انطلاق المؤتمر انعقاد الدورة الواحدة والثلاثين للمجلس الأعلى لاتحاد الكيميائيين العرب وذلك بمشاركة أربعين كيميائيين يمثلون الجمعيات والنقابات الكيميائية العربية من أربعة عشر دولة عربية. ولقد كان من أبرز قرارات هذا الاجتماع اعتماد طرح عضوية للأفراد للانضمام لاتحاد الكيميائيين العرب وكذلك تم الموافقة على طرح جائزة أبو بكر الرازي التكريمة لأبرز علماء الكيمياء الدوليين من العرب أو غير العرب. علما بأنه تم في حفل افتتاح المؤتمر الإعلان الرسمي عن إعادة طرح الجائزة العربية للكيمياء للفئة العامة ولفئة الشباب والتي يقدمها اتحاد الكيميائيين العرب بالتعاون مع الجمعية الكيميائية السعودية. كما تم في هذا الاجتماع التأكيد على ضرورة الإسراع بإكمال مشروع تعديل النظام الأساسي لاتحاد الكيميائيين العرب وكذلك مشروع ترجمة معجم اكسفورد للمصطلحات الكيميائية وكذلك مشروع تأليف كتاب خاص لأولمبياد الكيمياء. هذا وقد تم الموافقة على الطلب المقدم من قبل شعبة الكيمياء بنقابة المهن المصرية لاستضافة مؤتمر الكيمياء العربي السابع عشر والاجتماع الثاني والثلاثين للمجلس الأعلى للاتحاد وذلك في عام 2014 ميلادي.