الرئيسية     أولمبياد الكيمياء العربي     الجائزة العربية     دليل الكيميائيين العرب     الجمعيات والنقابات العربية     اتصل بنا
 
   

 


إتحاد الكيميائيين العرب » الأخبار » أخبار اتحاد الكيمياء العربي


المجلة العربية للكيمياء تحقق قيمة مميزة لمقياس عامل التأثير (Impact Factor)

في إضافة علمية متميزة جديدة لحركة النشر العلمي بالعالم العربي حققت بفضل من الله وتوفيق المجلة العربية للكيمياء (Arabian Journal of Chemistry) والتي تصدر بتعاون مشترك بين الجمعية الكيميائية السعودية و اتحاد الكيميائيين العرب، إنجاز علمي مشرف حيث صدر لها التقييم العلمي المعروف بعامل التأثير (Impact Factor) والذي يمكن استخدامه كمؤشر ومقياس لمدى جودة المجلات العلمية المحكمة وانتشار الاستشهادات العلمية للمقالات التي تنشر فيها وتداولها في الأوساط العلمية والبحثية. هذا وقد حصلت المجلة العربية للكيمياء على قيمة عامل تأثير تبلغ (1.367) وهي قيمة تعتبر عالية ومميزة إذا اخذ في عين الاعتبار أن هذه المجلة تصدر في العالم الثالث حيث أن بعض المجلات العلمية الأوروبية (غير واسعة الانتشار) قد لا تحقق هذه القيمة لعامل التأثير.

تجدر الإشارة إلى أن المجلة العربية للكيمياء تم تصنيفها قبل سنتين ضمن قوائم معهد المعلومات العلمية (ISI) وهي قوائم لأبرز المجلات العلمية المحكمة على مستوى العالم.

وبهذه المناسبة يتقدم مجلس إدارة الجمعية الكيميائية السعودية وأعضاء مكتب الأمانة العامة لاتحاد الكيميائيين العرب بخالص الشكر والتقدير لسعادة الأستاذ الدكتور عبدالرحمن الورثان رئيس تحرير المجلة العربية للكيمياء والإخوة الكرام أعضاء هيئة تحرير هذه المجلة على جهودهم الكبيرة والتاريخية في ضمان حصول هذا التقدم والتطور الكبير لهذه المجلة خلال فترة زمنية قصيرة لا تزيد عن خمس سنوات فقط منذ تاريخ إطلاق هذه المجلة المحكمة.

كما لا يفوتنا شكر جامعة الملك سعود على دورهما المحوري والأساسي في احتضان ورعاية هذه المجلة لتصل إلى هذا المستوى العلمي المتقدم.

تجدر الإشارة إلى أن المجلة العربية للكيمياء يتم حاليا نشرها من خلال دار النشر العلمية الدولية الكبرى Elsevier كما أنها مسجلة ضمن قواعد المعلومات الدولية الشهيرة مثل science direct وقاعدة scopus وهي قواعد بيانات تشمل آلاف المجلات العلمية المحكمة على مستوى العالم. وللحصول على مزيد من المعلومات عن هذه المجلة العلمية العربية المحكمة الرائدة نرجو التكرم بالدخول على الرابط التالي:

http://www.sciencedirect.com/science/journal/18785352